منتديات ذكرين زهرة البساتين

منتديات ذكرين زهرة البساتين

... أهـلآً وسهـلآً بگـے ِ يآ زائر فـے منتديآأإت ذكرين زهرة البساتين .. نورت آلمنتدى ~
 
الرئيسيةجديداليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ابن الشاطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريماس
Admin
Admin
avatar

القوس الكلب
عدد المساهمات : 995
نقاط : 1584
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 22
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: ابن الشاطر    الخميس يونيو 23, 2011 4:51 am

ابن الشاطر

<BLOCKQUOTE>
هو العلامة الفلكي المسلم أبو الحسن علاء الدين علي بن إبراهيم بن محمد بن الهمام الأنصاري المعروف بابن الشاطر وكذلك بالمطعم لاشتغاله بتطعيم العاج ولد في دمشق عام 704 هـ (1304 م ) وتوفي بها في عام 777 هـ (1375 م ) مات والده وعمره ست سنوات فتولى تربيته جده والذي أسلمه لزوج خالته وابن عم أبيه وعلمه فن تطعيم العاج والتي حصل منها على ثروة كبيرة وامتلك دار فاخرة وأثثها بأحسن الأثاث، عمل في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في الجامع الأموي بدمشق ، تميّز بالإبداع والابتكار والتجديد المتواصل ولعل هذا جاء بسبب اهتمامه وانهماكه في تخصصه في علمي الفلك والرياضيات, وقد عمل في بداية حياته في الهندسة
أبدع ابن الشاطر في علم الفلك على مستويين هما :-
الأول : تطوير وإبداع الآلات الفلكية .
الثاني : ابتكار النظريات الفلكية الجديدة والاهتمام بنظرية حركة الكواكب .
أولاً : تطوير وإبداع الآلات الفلكية فقد طور كثر من الآلات الفلكية منها الإسطرلاب العجيب الجديد قال عنه الصفدي : ( دخلت إلى منزله في شهر رمضان سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة لرؤية الإسطرلاب الذي أبدع وضعه ، فوجدته قد وضعه في قائم حائط في منزله داخل باب الفراديس في درب الطيار ، ورأيت هذا الإسطرلاب فانشأ لي طرباً ووجد لي في المعارف أربا وقلت : إن من تقدمه من الأفاضل عند جبل علمه الراسخ هباء ، ولو رآه أقليدس لما كان عنده إلا نقطة من خطه أو أرشميدس لرأي شكله قطاعاً في تحريره وضبطه ، فسبحان من يفيض على بعض النفوس ما يشاء من المواهب ، ويجدد في كل عصر من يحي رسوم الفضل الذي عدم في الليالي الذواهب ، وصورة الإسطرلاب المذكور قنطرة مقدار نصف أو ثلث ذراع تقريباً يدور أبداً على الدوام في اليوم والليلة من غير رحى ولا ماء على حركات الفلك لكنه قد رتبها على أوضاع مخصوصة تعلم منه الساعات المستوية والساعات الزمنية ) .
وقد ابتكر كثر من الآلات الفلكية المهمة ووصفها أتم وصف مما يدل على سعة علمه ودقة عمله .
ومن هذه الآلات آلة لتوقيت الصلاة وضعها في المسجد الأموي اسمها البسيط وكذلك آلة الربع التام لمواقيت الإسلام وصندوق المواقيت، وترك كثير من الرسائل والكتب المتخصصة في الأجهزة مثل الإسطرلاب والمزاول الشمسية والتي بقيت تتداول مدة طويلة في العالم الإسلامي ، فقد كان مرجعاً في المواقيت
ثانياً : نظرية حركة الكواكب - حيث لم يخرج عالمنا الكبير بن الشاطر حسب علمنا من مبدأ الحركة الدائرية التقليدية وإن كنت أنا أظن أنه خرج عنها في الثورة عليها والشكوك التي طرحها عليها وأنه قد مهد الطريق لكوبرنيكوس إن لم يكن هو البادي في النظرية الحديثة فكتابه الذي وضع فيه جل أرصاده وهو كتاب تعليق الأرصاد مفقود وهو الذي وضع فيه نظريته الخاصة عن الكواكب والمجموعة الشمسية : ونورد بعض ما ذكره في ذلك الكتاب من كتاب آخر له وهو كتاب نهاية السول في تصحيح الأصول يقول : غرضنا أن نورد في هذه المقالة هيئة أفلاك الكواكب على الوجه الذي ابتكرناه وهو السالم من الشكوك ، الموافق للأرصاد الصحيحة - فماذا ابتكر ؟؟ السالم من الشكوك ! فنظرية بطليموس مشكوك فيها. ويقول وقد تقدم بطليموس وغيره من المتأخرين بوضع أصول إلا أنها لا تفي بالمطلوب لأنها مخالفة لما تقرر في الأصول الهندسية والطبيعية ، وقد أورد جماعة من محققي هذا العلم على تلك الأصول شكوكاً يقينية وأوردنا نحن كذلك شكوكا دققنا عليها بالرصد وغيره . فهل يا ترى الأصول التي وضع لا تتطرق لها الشكوك ! فالتي لا تتطرق هي النظرية القائلة بمركزية الشمس وليس الأرض فهل قال ذلك؟! ويقول ولم يمكن من كان قبلنا وضع أصولاً تفي بالمقصود من غير المخالفة للأرصاد الصحيحة كما ذكروا في كتبهم وقد تتبعنا تلك الشكوك الواردة على تلك الأصول وشرحنا ذلك في كتابنا الذي أسميناه تعليق الأرصاد ونورد هذه الشكوك في أول مقالة من غير براهين عليها ولا شرح لها حتى يعلم عذرنا فيما قلناه وعظم فائدة ما ابتكرناه - فهو يذكر الأعذار ويبين عظم ابتكاره كأنه قال شيء عظيم خالف به الجميع وإلا فما سبب الاعتذار فهل تشرق شمس يوم ما عن حقيقة هذا الابتكار وإنني لأكاد اجزم بأنها نظرية مركزية الشمس وليس الأرض ولكن كوبرنيكوس سرقها ونسبها لنفسه وسوف نورد بعض الشيء في هذا الصدد -علماً بأنه سبق وأن ابتكر احد العلماء المسلمين اسطرلاباً يجعل الشمس في المركز والأرض تدور حولها وكذلك حساباته ونتائجه متوافقة اتفاقاً تاماً مع فكرة أن الأرض والكواكب تدور حول الشمس وقد ذكر ذلك الدكتور كنيدي في كتاب ابن الشاطر فلكي عربي ..
طلب منه الخليفة العثماني مراد الأول الذي حكم الشام في الفترة من 761هـ إلى 791هـ أن يصنف له زيجاً يحتوي على نظريات فلكية ومعلومات جديدة فألف له الزيج الجديد والذي ذكر في مقدمته العلماء المسلمين الذين ابدوا شكوكاً حول نظرية بطليموس ولكنهم لم يقدموا تعديلاً لها . وقد ذكر الأستاذ صلاح الدين الخالدي في بحثه المقدم إلى الندوة العلمية الأولى في جامعة حلب أن الفلكي الكبير كوبرنيكوس استفاد منه ( الفيصل ع 267 ص95)
ألف ابن الشاطر كثير من المؤلفات بلغ المعروف منها اثنان وثلاثون مؤلفاً أهمها كتابه تعليق الأرصاد والذي للأسف مفقود والذي يحتوي على نظريته حول حركة الكواكب .
قاس ابن الشاطر زاوية انحراف دائرة البروج بمقدار 23 درجة و31 دقيقة علما بأن القيمة الحقيقة المقاسة حديثاً هي 23 درجة و31 دقيقة و19,8 ثانية أي بفرق مقداره 19,8 ثانية فهل يوجد دقة أكثر من هذه في زمن لا توجد فيه إلا العين مجردة .
أعمال ابن الشاطر المسلوبة : هذه عبارة كبيرة جداً ولكن الواقع يدل عليها.
فالنظرية الكبرى والتي اوقعت ثورة في تاريخ الفلك لم نتأكد من نسبتها لابن الشاطر لفقد الكتاب الذي فيه نظريته ، ولكن حساباته ونتائجه متوافقة اتفاقاً تاماً مع فكرة أن الأرض والكواكب تدور حول الشمس وحسابات كوبرنيكوس ونتائجه هي نفس حسابات ابن الشاطر ونتائجه التي سبق بها كوبرنيكوس بقرنين من الزمن ،وقد ذكر الأستاذ الدكتور عبد الله الدفاع في كتابه روائع الحضارة العربية والإسلامية إن المستشرق الإنجليزي ديفيد كنج نشر في مقالة له في ( قاموس الشخصيات العلمية )أنه ثبت له في سنة 1390 هـ أن كثيراً من النظريات الفلكية المنسوبة لكوبرنيكوس قد أخذها هذا الأخير من العالم المسلم ابن الشاطر . وفي سنة 1393هـ عثر على مخطوطات عربية في بولندا مسقط رأس كوبرنيكوس، اتضح منها : أنه كان ينقل من تلك المخطوطات العربية وينسبها لنفسه . كما أنه لم يتورع عن نسبة نماذج ابن الشاطر الموجودة في الزيج لنفسه ولم يتضح هذا الأمر إلا في القرن العشرين . وقد ذكر الأستاذ صلاح الدين الخالدي في بحثه المقدم إلى الندوة العلمية الأولى في جامعة حلب أن الفلكي الكبير كوبرنيكوس استفاد منه ويقول : وقد اعترف بذلك مواطن كوبرنيكوس الرئيس البولوني هنريك بابلونسكي ، حيث قدم الرئيس البولوني تمثالاً نصفياً لكوبرنيك , وهو يقول بأن هناك عالماً دمشقياً وهو ( ابن الشاطر) وآخر هو البتاني كان لهما دور كبير في أراء كوبرنيكوس الفلكية ) .
</BLOCKQUOTE>

˚ ◦˚ஐ ˚ ◦˚ஐ˚ ◦˚ஐ ــــ التوقيع ــــ ஐ˚ ◦˚ஐ ˚ ◦˚ஐ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thikreen.dahek.net
ريما
مشرفة مميزة
مشرفة مميزة
avatar

القوس التِنِّين
عدد المساهمات : 988
نقاط : 1682
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ابن الشاطر    الخميس يونيو 23, 2011 10:20 am

:2.2.:

˚ ◦˚ஐ ˚ ◦˚ஐ˚ ◦˚ஐ ــــ التوقيع ــــ ஐ˚ ◦˚ஐ ˚ ◦˚ஐ




[b]لمآذآ تُديم آلتفكير ؟! وآلله ولي آلتدبيير ..
ولمآذآ آلقلق من آلمجهول ؟! وكل شيء عند آلله معلوِم ..
لــذلـــك آطمئن :
فأنتَ في عين آلله..






[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ولاء حسين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

السرطان القرد
عدد المساهمات : 53
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 25
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: ابن الشاطر    الأحد يوليو 21, 2013 4:54 pm

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابن الشاطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ذكرين زهرة البساتين  :: منتدى ذكرين العامة :: منتديات ذكرين العلماء-
انتقل الى: